9isas 9asira

Page 3 sur 3 Précédent  1, 2, 3

Aller en bas

Re: 9isas 9asira

Message  RuSpInA le Mer 13 Mai - 12:59


[]هبت عاصفة شديدة على سفينة فى عرض البحر فأغرقتها[/
[]ونجا بعض الركاب




منهم[]رجل أخذت الأمواج تتلاعب به حتى ألقت به على شاطئ جزيرة مجهولة و مهجورة



ما كاد الرجل يفيق من إغمائه و يلتقط أنفاسه، حتى سقط على ركبتيه
[]و طلب من[/الله المعونة والمساعدة و سأله أن ينقذه من هذا الوضع الأليم[/
[b]مرت عدة أيام كان الرجل يقتات خلالها من ثمار الشجر و ما يصطاده من أرانب،[/
[و يشرب من جدول مياه قريب و ينام فى كوخ صغير بناه من أعواد الشجر ليحتمى[/
[size=29][b]فيه من برد الليل و حر النهار[/
[و ذات يوم، أخذ الرجل يتجول حول كوخه قليلا ريثما ينضج طعامه الموضوع على[/
[size=29][b]بعض أعواد الخشب المتقدة. و لكنه عندما عاد، فوجئ بأن النار التهمت كل ما[/
[size=29][b]حولها
[size=29][b]فأخذ يصرخ[/
[size=29][b]"
[size=29][b]لماذا يا رب؟[/
[size=29][b]حتى الكوخ احترق، لم يعد يتبقى لى شئ فى[/
[b]هذه الدنيا و أنا غريب فى هذا المكان،[/[size=29][b]والآن أيضاً يحترق الكوخ الذى أنام فيه[/
[لماذا يا رب كل هذه المصائب تأتى على
[]و نام الرجل من الحزن و هو جوعان، و لكن فى الصباح كانت هناك مفاجأة فىانتظاره[/
[]إذ وجد سفينة تقترب من الجزيرة و تنزل منها قارباً صغيراً[/]لإنقاذه[/
[]أما الرجل فعندما صعد على سطح السفينة أخذ يسألهم كيف وجدوا مكانه[/
[]فأجابوه
[لقد رأينا دخاناً، فعرفنا إن شخصاً ما يطلب الإنقاذ[
[][b]فسبحان من علِم بحاله ورآ مكانه[/
[b]سبحانه مدبر الأمور كلها من حيث لا ندري ولا نعلم[
]فقط ثِق بأنَّ الله له حكمة في كل شيء يحدث لك [/b]أن الله يسعى لانقاذك
avatar
RuSpInA
Platine
Platine


Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: 9isas 9asira

Message  Ali le Mer 13 Mai - 21:49

يقول المثل رب ضارة نافعة

Ali
VIP Membre
VIP Membre


Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: 9isas 9asira

Message  RuSpInA le Jeu 19 Nov - 12:03

[b] سافر ثلاثة من الشباب إلى دولة بعيدة لأمرٍ ما، وهناك رتعوا ولعبوا.. وكان سكنهم في عمارة تتكون من 75 طابقاً.. ولم يجدوا سكناً إلاَّ في الدور الخامس والسبعين.[/b]



[b]قال لهم موظف الاستقبال: نحن في هذه البلاد لسنا كنظامكم في الدول العربية.. فالمصاعد مبرمجة على أن تغلق أبوابها تلقائياً عند الساعة (10) ليلاً، فلا بد أن يكون حضوركم قبل هذا الموعد.. لأنها لو أغلقت لا تستطيع قوة أن تفتحها، فالكمبيوتر الذي يتحكم فيها في مبنىً بعيدٍ عنا! مفهوم؟! قالوا: مفهوم
.[/b]


[b] وفي اليوم الأول.. خرجوا للنزهة.. وقبل العاشرة كانوا في سكنهم لكن ما حدث بعد ذلك أنهم في اليوم التالي تأخروا إلى العاشرة وخمس دقائق وجاءوا بأقصى سرعتهم كي يدركوا المصاعد لكن هيهات!! أغلقت المصاعد أبوابها! توسلوا وكادوا يبكون! دون جدوى.[/b]



[b]فأجمعوا أمرهم على أن يصعدوا إلى غرفتهم عبر (السلالم- الدرج) مشياً على الأقدام!.. قال قائل منهم: أقترح عليكم أمراً؟

قالوا: قل قال: أقترح أن كل واحدٍ منا يقص علينا قصة مدتها مدة الصعود في (25) طابقاً.. ثم الذي يليه، ثم الذي يليه حتى نصل إلى الغرفة
قالوا: نعم الرأي.. توكل على الله أنت وابدأ
قال: أما أنا فسأعطيكم من الطرائف والنكت ما يجعل بطونكم تتقطع من كثرة الضحك! قالوا هذا ما نريد.. وفعلاً حدَّثهم بهذه الطرائف حتى أصبحوا كالمجانين.. ترتج العمارة لضحكهم.[/b]





[b]ثم.. بدأ دور الثاني فقال: أما أنا فعندي لكم قصصٌ لكنها جادة قليلاً.. فوافقوا.. فاستلمهم مسيرة خمسة وعشرين طابقاً أخرى.
ثم الثالث.. قال لهم: لكني أنا ليس لكم عندي إلاَّ قصصا مليئة بالنكد والهمِّ والغمِّ.. فقد سمعتم النكت.. والجد.. قالوا: قل.. أصلح الله الأمير!! حتى نصل ونحن في أشد الشوق للنوم
فبدأ يعطيهم من قصص النكد ما ينغص عيش الملوك! فلما وصلوا إلى باب الغرفة كان التعب قد بلغ بهم كل مبلغ.. قال: وأعظم قصة نكد في حياتي.. أن مفتاح الغرفة نسيناه لدى موظف الاستقبال في الدور الأرضي! فأغمي عليهم.[/b]






العبرة



[b]الشاب - منا- يلهو ويلعب ، وينكت ويرتكب الحماقات ، في السنوات الخمس والعشرين من حياته.. سنواتٍ هي أجمل سنين العمر.. فلا يشغلها بطاعة ولا بعقل ثم.. يبدأ الجد في الخمس والعشرين الثانية.. تزوج.. ورزق بأولاد.. واشتغل بطلب الرزق وانهمك في الحياة.. حتى بلغ الخمسين
.[/b]





[b]ثم في الخمس والعشرين الأخيرة من حياته – وأعمار أمتي بين الستين والسبعين وأقلهم من يجوز ذلك كما في حديث الرسول الاعظم (ص)- بدأ النكد.. تعتريه الأمراض.. والتنقل بين المستشفيات وإنفاق الأموال على العلاج.. وهمِّ الأولاد.. فهذه طلقها زوجها.. وذلك بينه وبين إخوته مشاكل كبيرة وخصومات بين الزوجات ،تحتاج تدخل هذا الأب ، وتراكمت عليه الديون التي تخبط فيها من أجل إسعاد أسرته ،فلا هم الذين سعدوا ولا هو الذي ارتاح من هم الدَّين
حتى إذا جاء الموت.. تذكر أن المفتاح.. مفتاح الجنة.. كان قد نسيه في الخمس والعشرين الأولى من حياته.. فجاء إلى الله مفلساً.. "ربِ ارجعون.." ويتحسر ويعض على يديه [/b]


[b]"لو أن الله هداني لكنت من المتقين" [/b]


[b]ويصرخ[/b]


[b] "لو أن لي كرة.." فيجاب[/b]


[b] ")بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (.[/b]
avatar
RuSpInA
Platine
Platine


Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

slm

Message  momo_el jannoub le Ven 12 Oct - 13:46

coucou
@mestiri a écrit:هذه قصة من مجموعة قصص قصيرة للكاتب عبد الله بن صالح العريني ُنشرت عن العبيكان للنشر.
المجموعة تتكون من خمسة قصص منها على الأقل إثنان ُتمتع القارئ،لقربهما من الواقع وربما تكون هذه القصص واقعية

Revenir en haut Aller en bas

Re: 9isas 9asira

Message  kamel99 le Mer 28 Fév - 1:57

قصص بالدارجة المغربية
قصص مغربية بالدارجة
9isas
9isas Maroc

kamel99
Membre
Membre


Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: 9isas 9asira

Message  Adminos le Jeu 1 Mar - 19:31

مرحبا بيك
9isas Mghribia

_________________
avec mes salutations les plus monastiriennes
avatar
Adminos
admin
admin


Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: 9isas 9asira

Message  Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Page 3 sur 3 Précédent  1, 2, 3

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum